Friday 29th of May 2020 05:43:51 PM

المجلس المذهبي.. حقائق من المصدر

لقاء مع رئيس "لجنة التواصل والعلاقات العامة" في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز، سيادة اللواء الركن المتقاعد شوقي المصري

اعداد وحوار نسيم هاني وايمان جابر
7 حزيران 2019

تنشط في بعض الاحيان وفي بعض التجمّعات الضيّقة في البيئة الدرزية احاديث مشكوك في مصداقيتها حول المجلس المذهبي الدرزي وصلاحياته والادوار التي يقوم بها في شتّى المجالات، حتى وصل الامر ببعضهم الى كيل الشتائم والاهانات الشخصية بحقّ اعضاء هذا المجلس ورئيسه ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الامر الذي لابد ان يستنكره كل عاقل وحريص على مصلحة هذه الطائفة الكريمة وابنائها. وهذا ما استفزّنا فعليا نحن كموقع "جبل برس"، ليس للدفاع عن احد، بل لتبيان حقيقة ما يجري بهذا الخصوص، من موقع محبتنا لهذه الطائفة الكريمة بكل اطيافها وحرصا منا على سمعتها ومصالحها وهي التي قدّمت في سبيل هذا الوطن ما لم يقدمه احد.
وللرد على ما يشاع كان لا بد لنا من لقاء مع احد اعمدة هذا المجلس الموقّر، الذي يخوض غمار العمل الاجتماعي النزيه بشفافية وصدق ودون تردد ولا يثنيه عن قول الحق حياء او رهبة، سيادة اللواء الركن المتقاعد شوقي المصري، الذي يعتز بامثاله الوطن ويجمع ابناء الجبل على احترامه وتقديره لنبل اخلاقه، ومن موقعه الحالي كرئيس لجنة التواصل والعلاقات العامة في هذا المجلس، حيث عيّن بناءا على ادارته الحكيمة للامور التي يتكلف بها، لكي يخبرنا عن امور المجلس المذهبي وما يجري داخله بصدق وامانة. فسيادة اللواء ابن المؤسسة العسكرية العريقة التي تعتمد الصدق والكفاءة والشجاعة مرتكزا لمنح "الشهادات" والرتب والمناصب، وقد مرّ بجميعها ليتربع على واحدة من اعلاها مثالا للقائد البطل باخلاصه ووطنيته ومواقفه الصلبة وبعد النظر، وتاريخة المجيد داخل وخارج هذه المؤسسة اصدق من يخبر عنه.
وخلال حديثنا مع سيادة اللواء والذي يرأس "لجنة التواصل والعلاقات العامة" في هذا المجلس اجابنا عن كل تساؤلاتنا بوضوح وايجاز مستهلا حديثه عن تاريخ المجلس المذهبي والمراحل التي مرّ بها وصولا الى يومنا هذا حيث قال: "لقد مرّ المجلس المذهبي عند طائفة الموحدين الدروز بمراحل متعددة منذ اكثر من مئة عام لكن طابع الفوضى والانقسام فيه كان واضحا بحيث كان يوجد لدى الدروز في مراحل سابقة شيخين لمشيخة العقل واحيانا ثلاثة". ثم اضاف سيادته معقبا، "لماذا يجب ان يكون عندنا شيخين للعقل في الوقت الذي لا يوجد عند المذاهب الاخرى، والتي تزيدنا عددا سوى رأس ديني واحد؟ فعلى سبيل المثال هناك بطريرك واحد عند الطائفة المارونية، مفتي واحد عند الطائفة السنية ومفتي جعفري واحد عند الطائفة الشيعية؟.. لذلك كان من الضرورة انشاء مجلس مذهبي واحد متقدم وعصري يحاكي الواقع, وهو المجلس الحالي الذي نحن بصدد الحديث عنه. انه مجلس قانوني نُظّم بموجب قانون مهم صادر عن مجلس النواب في التاسع من حزيران عام 2006، وبتصويت جميع النواب الدروز في حينه دون استثناء. واهمية هذا القانون تكمن ايضا في انه نظّم شؤون الطائفة الدرزية كباقي الطوائف والمذاهب في لبنان ونظّم المجلس المذهبي ومشيخة العقل على حدّ سواء، وهو ينصّ بشكل واضح وصريح على ان لطائفة الموحدين الدروز شيخ عقل واحد، ينتخب من قبل المجلس المذهبي، المنتخب بدوره ديمقراطيا من قبل الموحدين الدروز في لبنان. وبناءا على هذا القانون فان مشيخة العقل اصبحت المرجعية الرسمية الوحيدة في الدولة اللبنانية التي تمثل طائفة الموحدين الدروز، وخرجنا من قضية الغرضية السياسية".
اما عن المعارضة لهذا المجلس ولمشيخة العقل قال: "طبعا المعارضة موجودة في كل مكان وهذا امر طبيعي. ونحن كمجلس نتعاطى مع الامور باساليب ديمقراطية، واذا كان بامكان المعارضة تغيير الامور ديمقراطيا فاهلاً وسهلاً. نحن جاهزون لتقبُّل اي نقد بنّاء على قاعدة اصلاح الخلل، اذا وجد، وليس على قاعدة النقد لضرب المجلس ومصداقيته. المعارضة ستبقى موجودة ونحترم اراء الجميع وندرس طروحاتهم. ولكن يبقى السؤال، فيما لو كانت المعارضة هي في مركز القرار، هل سيقولون نفس الكلام ؟! بالطبع لا.. وهل وجود المجلس المذهبي اهم بالنسبة لهم ام الغاؤه؟! ..نحن نفضل وجوده. فسواء كنا موالين او معارضين، الجواب عندنا واضح: ان وجود المجلس المذهبي ضرورة وعلينا ان نعمل جميعا لصالح هذا المجلس وتعزيزه بُغية تمكينه من تقديم المساعدة لأكبر شريحة من الموحدين الدروز، وهذا ما نسعى اليه حاليا". وتابع سيادة اللواء ان "انتخاب المجلس المذهبي ينقل صورة عن واقع الموحدين الدروز الانتخابي والذي يتطابق الى حدّ كبير مع واقع الانتخابات النيابية عندهم. وهذا يعني ان موازين القوى في الانتخابات النيابية هي نفسها في انتخابات المجلس المذهبي ولا تختلف عنها. فان نفس الشريحة التي تقترع هنا تقترع هناك وبالنسبة ذاتها. الناس تنتخب المجلس المذهبي والمجلس المذهبي بدوره ينتخب شيخ العقل وهذا امر طبيعي لأن موقع مشيخة العقل هو موقع معنوي له قدسيته واحترامه أُسوة برؤساء المذاهب الاخرى في لبنان. ولا تجوز المساواة بين انتخاب رأس الطائفة والانتخابات النيابية. لذلك فان انتخاب شيخ العقل يتمّ من خلال المجلس المذهبي والذي تتمثل فيه كافة الشرائح الدرزية لانهم منتخبون اصلاً من المجتمع الدرزي كما سبق وذكرنا. هناك طبعا آراء مختلفة حول هذا الموضوع والمجلس يستمع اليها ولكنه يطبّق القانون. ومن جانبه، دعا وليد جنبلاط، عدة مرات، اصحاب الرأي المختلف الى الحوار والنقاش قائلا لهم، تعالوا نتناقش واذا اتفقنا يتمّ تعديل القانون ويعمل به..! عند الانتخابات نحن ندعو الجميع الى الترشح والاقتراع ضمن الشروط التي ينصّ عليها القانون. فهل ترشح أحد لعضوية المجلس ومُنع لأي سبب؟ وهل حاول أحد الاقتراع ومُنع؟ اذاً، هذه انتخابات ديمقراطية فليتفضل الجميع بالمشاركة في الترشّح والاقتراع ونقول مبروك للفائزين".
وأوضح سيادة اللواء انه وبالرغم من وجود نوّاب وبعض رجال السياسة داخل المجلس الّا ان هناك امر هام نركّز عليه دائما وهو بايعاز مباشر من سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن، يكمن في ابعاد السياسة عن عمل المجلس. فالمجلس وجد فقط ليهتم بشؤون الطائفة وليس مسموح ادخال السياسة فيه على ان يبقى العمل السياسي خارج اطار المجلس". ويتابع "نحن على مسافة واحدة من جميع ابناء الطائفة بغض النظر عن خلفياتهم السياسية او المناطقية ويتم تقديم المساعدات ضمن الامكانات المتوفرة وعلى هذا الاساس".
يترأس سيادة اللواء شوقي المصري احدى اللجان الهامة في هذا المجلس والتي استحدثت في العام 2018 من اجل التواصل بين المجلس والناس والتي من صلاحياتها الاتصال بالمخاتير واعضاء البلديات الدروز في جميع القرى الدرزية على مساحة الوطن، وكذلك بالجمعيات الاهلية الدرزية لكي تؤمن التواصل بين المجلس والمجتمع الدرزي لاطلاع الناس على ما يقوم به المجلس والاستماع الى تساؤلاتهم وآرائهم ونقلها الى المجلس المذهبي والى مجلس الادارة لمعالجتها". ويقول رئيس هذه اللجنة اللواء شوقي المصري انه و"انطلاقا من هذا الدور الموكل الينا قررنا زيارة المرجعيات الروحية في الطائفة. ونظّمنا زيارة، في كل اسبوع، بحيث تمكّنا من زيارة جميع المرجعيات الروحية الدرزية على امتداد الوطن من الشوف الى الجرد الى المتن والى راشيا وحاصبيا خلال بضعة اشهر. واكتشفنا من خلال زياراتنا هذه عدم معرفة واطلاع الكثيرين على حقيقة المجلس المذهبي وانجازاته. ولكن بعد إطلاعهم على امور المجلس وبعد ان استمعنا الى آرائهم باهتمام، ابدوا ارتياحهم لهذا الامر. وكان لدينا اصرار على وجوب وجود اصحاب الرأي الآخر دون استثناء والاستماع الى طروحاتهم قبل الموالين للتأكيد على عدم وجود تفرقة بين ابناء الطائفة الواحدة. واستمعت اللجنة في جولاتها الى آراء متعددة بكل رحابة صدر. وبعد الانتهاء من الجولات على جميع المرجعيات الروحية بدأ المجلس بلقاءاته مع المجتمع المدني في المناطق وقد تم اللقاء الاول في بلدة بتخنيه في المتن الاعلى. ويتم حاليا التحضير للقاء مع المجتمع المدني في منطقة الشوف ومن ثم الى باقي المناطق. والهدف من كل هذه اللقاءات التعريف بالمجلس المذهبي وايصال الحقيقة للرأي العام الدرزي في ظل الشائعات وانتشار اخبار مغلوطة ومفبركة على وسائل التواصل الاجتماعي بقصد الاساءة والتشويش على عمل المجلس المذهبي ولخلق خلل وفتنة داخلية".
وعن انجازات المجلس وتقديماته، اوضح سيادة اللواء انها "كثيرة وكبيرة بالواقع ولكن الاعلام لدى المجلس المذهبي كان شبه مفقود للاضاءة عليها وايصالها للناس. وهذا ما ساعد اصحاب وجهات النظر الاخرى بالانكار على المجلس انجازاته. يقوم المجلس المذهبي حاليا، وبالامكانات المتوفرة، بمساعدة ما بين 2000 و3000 عائلة درزية، ويتعاقد المجلس مع عدد من المستشفيات لتقديم الخدمات الصحية وهي: مستشفى الجبل في المتن، عين وزين في الشوف، بشامون التخصصي، كمال جنبلاط في الشويفات، رفيق الحريري الحكومي في بيروت، راشيا الحكومي وحاصبيا الحكومي... ومؤخرا تم افتتاح مستوصف في عاليه لتقديم خدمات صحيّة شبه مجانية للجميع. بالاضافة الى مساعدات دراسية (في التعليم الرسمي فقط). وعلى صعيد آخر تم انجاز المحفظة الوقفية التي سلسلت الاوقاف كلها وحصرتها وجعلت لكل وقف ملف تفصيلي (من حيث نوع العقار، مساحته، موقعه، اسمه، تصنيفه ونسبة الاستثمار فيه)، وقد اصبح لكل وقف ملف خاص ضمن هذه المحفظة موجود في المجلس المذهبي. وهناك مشاريع استثمارية قيد الانجاز، جاري العمل عليها بجد لتنفيذها، ومنها: انشاء مدينة صناعية في بلدة بعورته، على عقار تابع للاوقاف وقد ساعدنا بذلك وزير الصناعة وائل ابو فاعور مشكورا. وهذا المشروع يؤمن فرص عمل وادخال اموال الى المجلس المذهبي واحياء المنطقة. وهناك مشروع بناء ضخم في وطى المصيطبة – بيروت، يتألف من شقق صغيرة ومكاتب وقد اصبحت دراسته جاهزة ويحتاج الى تمويل ويسعى المجلس لتأمين المبلغ المطلوب للمباشرة. وقد سبق هذين المشروعين بناء من 64 شقة على ارض، قُّدمت من وليد بيك جنبلاط للمجلس المذهبي بشرط ان يتم البيع والشراء فيه بين ابناء الطائفة فقط وباسعار مخفضة. قد تم بيع مايقارب نصف عدد هذه الشقق. كما تم انشاء بيت للطالبات الدرزيات في بيروت. من اهم انجازات المجلس المذهبي هو انشاء كلية العلوم التوحيدية في بلدة عبيه وهي مجانية ويقوم المجلس بتغطية نفقاتها كاملة".
وبالنسبة الى اللغط الشائع هذه الايام حول علاقة المجلس بالاوقاف الدرزية والذي يثيره البعض بهدف الاساءة الى المجلس ومشيخة العقل فقد اوضح سيادة اللواء الى انه و"وفق القانون يحق للمجلس المذهبي الحالي بالاشراف والاستفادة من الاوقاف العامة فقط, اما الاوقاف الخاصة فله الحق فقط بالاشراف الاداري عليها. وهناك لجنة خاصة للاوقاف داخل المجلس ولكن تجدر الاشارة الى ان سماحة شيخ العقل هو رئيس مجلس الادارة في المجلس المذهبي المؤلف من: شيخ العقل رئيسا يعاونه امين سرّ وامين صندوق و9 رؤساء لجان بحيث يكون عدد مجلس الادارة 12. وبالتالي فان مجلس الادارة عندما يجتمع يمثل السلطة العيا ويحق له ان يستدعي في حال الضرورة مدير عام الاوقاف المسؤول عن كل عمل اداري فيها للحضور. وبالنسبة للمزارات الدينية فان المجلس مسؤول عن، مزار النبي ايوب (ع ) في نيحا الشوف، مزار الست شعوانة في البقاع ومزار الامير السيد عبدالله التنوخي وعليه فان هذا المجلس يستوفي نذورات هذه المزارات فقط ويقوم بتغطية نفقاتها وصيانتها. اما باقي المزارات فلا علاقة للمجلس المذهبي بهم (سوى بالاشراف)".
اما مداخيل المجلس المذهبي فهي من نذورات المزارات الثلاثة التي سبق وذكرناها. ومن بعض الاوقاف العامة المنتجة ومن اللجنة الاجتماعية، من خلال اقامة عشاء سنوي دوري ومن بعض الهبات التي تمنح للجنة الاجتماعية المكلفة بتأمين المساعدات لابناء الطائفة. وبفضل الجهود الجبارة لهذا المجلس اصبحت مداخيل المجلس المذهبي مليارين واربعماية مليون ليرة لبنانية، مع العلم ان هناك اكثر من 1200 عقار تابعة للاوقاف ولكن المجلس يهتم ب 370 عقار (عام) فقط. وقسم كبير من هذه العقارات لا يمكن الاستفادة منه حاليا. وهذا ما كان يجهله معظم الناس".
وفي نهاية اللقاء الذي خصّنا به سيادة اللواء الركن شوقي المصري في دارته، مشكورا، توجّه الى جميع الموحدين الدروز "ان يكونوا متاكدين ان هذا المجلس هو لهم جميعا ونحن معهم على قدر المساواة دون ادخال العامل السياسي على المجلس نهائيا ونتمنى على الجميع عدم نقل الاخبار المغلوطة عن المجلس الا بعد التاكد من صحتها لأن الاخبار الغير دقيقة تسيئ الى المجلس والى الطائفة ككل. فهذا المجلس هو المرجعية العليا لدى الموحدين الدروز في الدولة اللبنانية والأولى بنا ان ندعم هذا المجلس لتحسين وضعه من اجل مساعدة الشريحة الاكبر من الناس. فهو موجود لخدمتهم وخدمة الطائفة. كما ويطلب المجلس من الناس التفاعل معه والمشاركة في جميع محطاته لاطلاعهم على اجواء المجلس وملاقاته على منتصف الطريق".
اما بدورنا، نحن كموقع "جبل برس"، نتمنى ان نكون قد نقلنا صورة واضحة عن هذا المجلس الكريم بشكل موضوعي ومن مصدرها الرسمي، وقدمنا بعض التوضيحات حول المواضيع المثارة والمتداولة في بعض اوساط مجتمع الموحدين الدروز. ولكن لا يسعنا، في الختام، الّا ان نثني على جهود هذا المجلس، الوجه المشرق الذي يمثل جميع ابناء هذه الطائفة الكريمة دون استثناء وننتظر منه المزيد من العطاءات برئاسة وحكمة سماحة شيخ العقل الشيخ نعيم حسن.  خاص "جبل برس"